منتديات البصائر الإسلامية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البصائر الإسلامية

منتديات البصائر الإسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::: بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةً :::.


    مقابلة مع المنشد اكرم غندل وهو من افضل المنشدين في البمن

    النجم الزاهد
    النجم الزاهد
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمر : 60
    العمل/الترفيه : وزير سابق
    اضف نقطة : 50
    تاريخ التسجيل : 01/01/2008

    ali مقابلة مع المنشد اكرم غندل وهو من افضل المنشدين في البمن

    مُساهمة من طرف النجم الزاهد الخميس أبريل 23, 2009 5:35 pm

    للنشيد مكانته .. وللكلمات معانيها ومفرداتها النشيد الذي يعشقه الجميع سواء في استقبال شهر رمضان المبارك او في الاحزان او في الافراح النشيد الذي تبتهج فيه النفوس وتتالق اليه الارواح من الكلمات الحساسة والممتعة من عبق التراث اليمني وجمال الاداء الصنعاني في وصف الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم وغير ذلك من الاناشيد التي نحيي بها شعائر الله تبارك وتعالى ولما كان للنشيد من اهمية اختار هذا المبدع ان يستجلب الناس بصوته ، ولما تميز به من ابداع وتفنن دون غيره استطاع ان يمتع الاسماع من دون مقابل وكما يقول المثل الشعبي .. ( ملكت الناس بحسن حالي اما بحقي فلا ) .. له جماهير منشودة ومطلعة بالخير موفورة " 26 سبتمبر " التقت هذا الفنان المبدع واجرت معه هذا الحوار
    حوار: محسن الجمال
    < ماذا يعني لك الانشاد ؟ ومنذ متى بدأت واي مدرسة تتبع المدرسة الصنعانية ام الحضرمية؟
    << النشيد اعتقد بانه هوايتي الاولى والمفضلة . بدأت ممارسة النشيد في عام 2002 م واتبع اللون اليمني بشكل عام وبالاخص المدرسة الصنعانية .
    < على يد من نشأت وترعرعت في الانشاد؟
    << علي يد الاستاذ المنشد احمد يحيي عامر وكان بحر في الانشاد والالحان والخبرة حيث وانه كان مرجعية لكل المنشدين .
    < رمضان ها نحن فيه والكل يعرف ما فضله ماذا اعديتم لهذه المناسبة العظيمة من ابتهالات وغيرها؟
    << حاولت اختيار افضل اناشيد للمناسبة الرمضانية وجمعتها في اصدار تحت اسم امير الانبياء وهو قيد التنفيذ وانشاء الله خلال اسبوع فقط وهو في الاسواق .
    < ماذا يضم ومما يتكون اصدار امير الانبياء؟
    << يضم هذا الالبوم 8 اناشيد من مختلف الالوان اليمنية ما بين التراث والجديد ويتكون من الاتي :
    الاولى « بسم الله القهار» من كلمات الاستاذ عبد السلام الماخذي والحاني, الثانية:« آلة الكون» من كلمات القاضي علي عبد الحميد معياد والحان تراث تعزي مطور, الثالثة:«فرج الهم يا كاشف الغم» من كلمات جابر رزق والحان تراث صنعاني مطور, الرابعة: «لا خوف الا من غضب رب العباد» من كلماتي والحاني, الخامسة: «كل ما اهوى» من كلماتي والحان تراث تعزي مطور, السادسة: «امير الانبياء», السابعة : «زكي الكون يا طه». الثامنة : «صلوات الله على الهادي» بالمعنى انه شامل لكل التنسيقات الانشادية.
    < هل يوجد لديك البومات وماهي ؟
    << نعم.. الى حد الآن يوجد الالبوم الاول والمشهور رب البرايا، والثاني امير الانبياء خلال الاسبوع الحالي وهو في الاسواق من دون اشرطة الجلسات .
    < هل بالامكان ان تعطينا نبذة عن قصيدتك ( كل ما اهوى )
    << نعم .. وكيف لا وهي
    لقائي بخير الانام كل ماأهوى
    ووصلي به في المقام غاية الرجوى
    وقلبي بهذا المرام قط لن يغوى
    وحسبي بهذ الكلام أبلغ الرجوى
    الا يا دليل الختام حقق النجوى
    وبلغ فؤادي مقام قرب من يهوى
    < من اي الوان الشيد تحب ؟
    << اللون اليمني التراثي بشكل عام
    < كمنشد من هو الشاعر الذي تحب ان تلحن له وتزغرد اهازيح الفرح بكلماته ؟
    << احب كلمات الاستاذ الشاعر عبد الحفيظ الخزان الذي اعتبره انا ذاتياً امير شعراء العصر الحديث في الوطن والخليج شخصيا و كلمات الاستاذ عبد السلام الماخذي .وكلمات الاستاذ الشاعر جابر رزق.
    < كيف ترون علاقتكم مع وزارة الثقافة؟ وهل الوزارة تقوم بتحفيزكم وتشجيعكم ماديا ومعنويا ؟
    << صراحة علاقة الوزارة متفاعلة وجيدة مع مختلف الفنون لكن نتمنى من الجهات المعنية ومنهم ان يضعوا قانون بشأن الالحان المطورة الذي يعتبر جزءاً من الحقوق الفكرية والتي لا يوجد لها قانون للشخص المطور لهذه الالحان .
    < هل تمت لك مشاركة في الداخل او الخارج.. وهل قد حصلت على تكريم من وزارة الثقافة او غيرها؟
    << عرضت علي للامانة مشاركات في الخارج ولكني رفضت ذلك لظروف العمل وتحرك الموسم وقد اقامت فرقة الحكمة اليمانية وانا فيها اول مهرجان لها اضواء اليمن الذي اقيم في باب اليمن وقد عرضت مباشرة على القناة الفرنسية والايطالية وحصلنا على شهادات تقديرية من السفارات والسفراء مباشرة بعد اكمال المهرجان .
    < ما هي اجمل القصائد التي قمت بتلحينها في مشوارك ؟
    << لا اقول الحاني جميلة ولكني افتخر اني الحن واما اجمل القصائد التي لحنتها ذكرتها لك انفا ولكن بالاخص التي كتبتها انا ولحنتها هي قصيدة امير الانبياء ومضمونها انها تمدح ال بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم .
    < ما الفرق بين المشرب والقصيد ؟ وكيف يستطيع المنشد الاداء باطالة الحروف من مخارجها السليمة سواء من ناحية المجالس او الالبومات .
    << ان كان في المجالس فالمشرب هو الذي يؤدى جماعي مع الجمهورالمتواجد في المجلس ، واما القصيد فهو الذي يؤدى اداء فرديا من قبل المنشد ، اما من ناحية الالبومات فهناك اناس يعتبرون المشرب قصيداً والقصيد مشرباً ولا يوجد عندهم فرق وانما هذه المسميات لا تتواجد الا في وسط التراث القديم كافة و صنعاء القديمة خاصة


    __.:::::___:::::.__


    مقابلة مع المنشد اكرم غندل  وهو من افضل المنشدين في البمن 598515026

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 11, 2021 10:09 pm