منتديات البصائر الإسلامية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البصائر الإسلامية

منتديات البصائر الإسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::: بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةً :::.


    حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه..

    avatar
    ابا تراب
    مراقب

    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 30
    الموقع : www.al-majalis.com
    العمل/الترفيه : انسان
    المزاج : وزير الدفاع
    الدوله : حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه.. Saudi_aC
    اضف نقطة : 77
    تاريخ التسجيل : 12/12/2007

    ali حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه..

    مُساهمة من طرف ابا تراب السبت يناير 17, 2009 10:14 am

    اظن ان هذا الموضوع هدفه هو التعرف على الحق ..وانا اريد حوار فكري مستمده من الخط المحمدالحسيني
    ومن يستطيع ان يقنعنا بالاجابه فليتفضل..
    والموضوع هو:هل الامام المهدي حجة علينا؟؟ وان كان حجة على الكل، فالواجب عليه أن يهديهم أجمعين، ويدلهم ويبصرهم، ويعرفهم بنفسه.

    وكيف يكون حجة يحجب نفسه من الناس، ولا يبين لهم ؟! أرأيتم إذا وقفوا بين يدي الله بم يحتج عليهم ؟ أبما دعاهم فعصوه ؟ أم بما بيَّن لهم فخالفوه ؟ أو بما حجبهم نفسه فجهلوه ؟ فكيف تثبت له عليهم حجة، ولم تبلغهم حججه، ولم يعرفوا اسمه، ولم يُعرِّف بنفسه.
    avatar
    ابا تراب
    مراقب

    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 30
    الموقع : www.al-majalis.com
    العمل/الترفيه : انسان
    المزاج : وزير الدفاع
    الدوله : حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه.. Saudi_aC
    اضف نقطة : 77
    تاريخ التسجيل : 12/12/2007

    ali رد: حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه..

    مُساهمة من طرف ابا تراب السبت يناير 17, 2009 10:22 am

    جواب الجعفريرغم ان اسئلتكم تحمل نوعا من التهكم لكونكم تعتنقون مذهبا مختلفا عن مذهب الشيعة الامامية الاثنا عشرية وهذه مخالفة صريحة للقوانين التي عرضتها اعلاه ولكن سوف نجيبكم بكل وضوح وشفافية ......
    ان الحجة التي اقيمت على الناس بوجوب اتباع الائمة الاثنا عشر الاطهار ذخرت بها الاحاديث الواردة على لسان النبي وال بيته الطاهرين ....

    ولابدّ في كلّ زمان من إمام يعتقد به الناس أي المسلمون ، ويقتدون به ، ويجعلونه حجة بينهم وبين ربهم ، وذلك ( لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّة )(و لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَة وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَة ) و( قُلْ فَلِلّهِ الحُجَّةُ البالِغَةُ ) .
    ويقول أمير المؤمنين (عليه السلام) كما في نهج البلاغة : «اللهمّ بلى لا تخلو الارض من قائم لله بحجّة إمّا ظاهراً مشهوراً وإمّا خائفاً مغموراً ، لئلاّ تبطل حجج الله وبيّناته».
    والروايات الواردة في هذا الباب أيضاً كثيرة ، ولا أظنّ أنّ أحداً يجرأ على المناقشة في أسانيد هذه الروايات ومداليلها ، إنّها روايات واردة في الصحيحين ، وفي المسانيد ، وفي السنن ، وفي المعاجم ، وفي جميع كتب الحديث والروايات ، وهذه مقبولة عند الفريقين .
    ومن أشهر المؤلّفين والمدوّنين لاحاديث المهدي سلام الله عليه من أهل السنّة في مختلف القرون :
    أبو بكر ابن أبي خيثمة ، المتوفى سنة 279 هـ .
    نعيم بن حمّاد المروزي ، المتوفى سنة 288 هـ .
    أبو حسين ابن منادي ، المتوفى سنة 336 هـ .
    أبو نعيم الاصفهاني ، المتوفى سنة 430 هـ .
    أبو العلاء العطّار الهمداني ، المتوفى سنة 569 هـ .
    عبد الغني المقدسي ، المتوفى سنة 600 هـ .
    ابن عربي الاندلسي ، المتوفى سنة 638 هـ .
    سعد الدين الحموي ، المتوفى سنة 650 هـ .
    أبو عبدالله الكنجي الشافعي ، المتوفى سنة 658 هـ .
    يوسف بن يحيى المقدسي ، المتوفى سنة 658 هـ .
    ابن قيّم الجوزية ، المتوفى سنة 685 هـ .
    ابن كثير الدمشقي ، المتوفى سنة 774 هـ .
    جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة 911 هـ .
    شهاب الدين ابن حجر المكّي ، المتوفى سنة 974 هـ .
    علي بن حسام الدين المتقي الهندي ، المتوفى سنة 975 هـ .
    نور الدين علي القاري الهروي ، المتوفى سنة 1014 هـ .

    وقد اتفق المسلمون على رواية : «من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليّة» .
    هذا الحديث بهذا اللفظ موجود في بعض المصادر ، وقد أرسله سعد الدين التفتازاني إرسال المسلّم ، وبنى عليه بحوثه في كتابه شرح المقاصد.
    ولهذا الحديث ألفاظ أُخرى قد تختلف بنحو الاجمال مع معنى هذا الحديث ، إلاّ أنّي أعتقد بأنّ جميع هذه الالفاظ لابدّ وأن ترجع إلى معنى واحد ، ولابدّ أن تنتهي إلى مقصد واحد يقصده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    إذن ، لابدّ من أن يكون الامام الذي تجب معرفته إمام حق ، وإماماً شرعياً ، فحينئذ ، على الانسان أن يعتقد بإمامة هذا الشخص ، ويجعله حجةً بينه وبين ربّه ، وهذا واجب ، بحيث لو أنّه لم يعتقد بإمامته ومات ، يكون موته موت جاهلية ، وبعبارة أُخرى : «فليمت إنْ شاء يهودياً وإنْ شاء صرانياً» .
    اذا فأن اثبات فكرة المهدي موجودة في كل الاصول والاديان وفي غيابه قد يظن البعض ان غيابا للحجة على بني البشر وهذا ما يوضحه الامام المهدي "عج " في قوله " وأما الحوادث الواقعة فأرجعوا فيها إلى رواة حديثنا ، فإنّهم حُجتي عليكم وأنا حجةُ الله عليهم "
    اذا في غيبة الامام المهدي هناك حجج في الارض يقومون بدور الممهد لظهوره الشريف وتحضير الارضية المناسبة له وهو القائل ايضا : وأما وجهُ الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس إذا غيبها عن الأبصار السحاب وإني لاَمانٌ لأهل الأرض كما أن النجومَ أمانٌ لأهل السماء "

    اتمنى ان يكون الامر واضحا لكم
    avatar
    ابا تراب
    مراقب

    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 30
    الموقع : www.al-majalis.com
    العمل/الترفيه : انسان
    المزاج : وزير الدفاع
    الدوله : حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه.. Saudi_aC
    اضف نقطة : 77
    تاريخ التسجيل : 12/12/2007

    ali رد: حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه..

    مُساهمة من طرف ابا تراب السبت يناير 17, 2009 10:24 am

    نعم اخي كلامك واضح..
    و هذه الروايات واضحه وصحيحه عند الشيعه والسنه ..

    لكنه الى الان لم يتضح لنا ان الائمة الاثنى عشر هم المقصودين او انهم محددين باسمائهم ونصوصهم في هذه الاسانيد..

    وعلينا ان يكون في ذالك مرجعنا الاول هو القران الكريم..
    والمرجع الثاني هي السنه النبويه الصحيحه .. فان سالتني ما هي السنه النبويه الصحيحه ؟؟..اقول لك هي ما كانت مرويه عند جميع طوائف المسلمين ومشهوره..

    وليس مثلا ان الفرقه الاسماعيليه تقول هذا الحديث صحيح لا ن علماء الاسماعيليه قد اجمعو على هذا الحديث .. او تقول اهل السنه هذا الحديث صحيح لان علماء السنيه قد اجمعو على ذالك..

    ونص الائمه الاثنى عشر ليس الا رواية عند الطائفه الاثنى عشريه.. فهناك فرق شيعيه قالت انهم سبعه واخرى قالت كذا .. وفرق قالت ان الامام المهدي هو موسى الكاظم عليه السلام ..

    ولم تجمع فرق الشيعه والسنه الا على امامة ثلاثه فقط .. هم الامام علي والحسن والحسين .. وهل الحق في ما اجمعت الامه الاسلاميه عليه.. ام في الروايات الاحاديه ..؟؟

    اقتباس:

    ولابدّ في كلّ زمان من إمام يعتقد به الناس أي المسلمون ، ويقتدون به ، ويجعلونه حجة بينهم وبين ربهم ، وذلك ( لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّة )(و لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَة وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَة ) و( قُلْ فَلِلّهِ الحُجَّةُ البالِغَةُ ) .
    ويقول أمير المؤمنين (عليه السلام) كما في نهج البلاغة : «اللهمّ بلى لا تخلو الارض من قائم لله بحجّة إمّا ظاهراً مشهوراً وإمّا خائفاً مغموراً ، لئلاّ تبطل حجج الله وبيّناته».
    هذا هو قول الامام علي ابن ابي طالب .. فما معنى قوله تعالى في سورة فاطر : ((﴿وإن من أمة إلا خلا فيها نذير، وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر والكتاب المنير ))

    وفي الاخير اذا فرضنا ان الامه الاسلاميه كلها اجمعت على ان هؤلا هم حجة علينا فان هؤالا كانو اطفالا والله لم يبعث محمدا إلا في وقت بلوغه ! وكيف يجوز أن يكون حجة لله طفلا، وقد قال الله :﴿حجة بالغة﴾ فكيف يكون صبي في ثلاث أو أربع حجةً ؟! ونحن في أمة محمد، وسنتنا سنة الإسلام، وقد قال الله تبارك وتعالى :﴿لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا﴾ [المائدة: 48]. فمن شرائع محمد أن لا يُصلى خلف طفل، ولا تجوز شهادته، ولا تؤكل ذبيحته، ولا يجوز شرآؤه ولا بيعه ولا نكاحه، فكيف يجوز أن يكون إمام المسلمين طفلا صغيرا ؟!

    فإن قلتم أنه صاحب الأمر في حال طفوليته، فإذا بلغ كان حجة .

    قلنا لكم: أفلا ترون أنه قد خلت الأرض من حجة ؟! ولو جاز أن تخلو الأرض طرفة عين لجاز أن تخلو ألف عام !!!

    والسلام عليكم ورحمة الله..
    avatar
    أبا الفضل
    مستشار إداري

    ذكر عدد الرسائل : 203
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : student
    الدوله : حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه.. YemenC
    اضف نقطة : 14
    تاريخ التسجيل : 26/01/2008

    ali رد: حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه..

    مُساهمة من طرف أبا الفضل الإثنين يناير 19, 2009 2:22 pm

    مشكـــــــــــورين أخي أبا تراب على النقل
    وحبذا رابط مصدر المشاركة
    -----------------
    تحياتي
    ----
    avatar
    ابا تراب
    مراقب

    ذكر عدد الرسائل : 227
    العمر : 30
    الموقع : www.al-majalis.com
    العمل/الترفيه : انسان
    المزاج : وزير الدفاع
    الدوله : حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه.. Saudi_aC
    اضف نقطة : 77
    تاريخ التسجيل : 12/12/2007

    ali رد: حوار بين احد الاعضاء الزيديين واحد المشرفين الجعفرين في مساله عقائديه..

    مُساهمة من طرف ابا تراب الجمعة يناير 23, 2009 1:29 pm

    جواب الجعفرياخي الفاضل ...
    ما كتبته لكم هو ليس بالاعتماد على مصادر اهل الشيعة بل اهل السنة واظن الامرواضحا كما تبين لكم واعترفتم بذلك .
    ما نقل في حقيقة الاعتقاد بالامام المهدي الذي يعتبره شيعة ال محمد هو اخر الائمة المعصومين الذي ننتظره في اخر الزمان وقد اوردت لكم بعضا وجزءا يسيرا من القائلين بوجوده والناقلين لاحاديثه الشريفة ...
    اي انهم امنوا بانه اخر الائمة المعصومين ......
    ليس الاختلاف في وجود الامام المهدي بل هناك من يؤمن به ولكن مع فكرة انه سوف يولد في اخر الزمان ...
    اما في تعيين اسماء ائمة اهل البيت او ما نعتبره خلفاء الرسول "ص" فاننا نحيل الامر لكم لنرى من هم الائمة او الخلفاء الاثنا عشر

    اما في قولكم " فكيف يجوز أن يكون إمام المسلمين طفلا صغيرا ؟! " فهذا قول مردود عليكم ...والسبب بكل بساطة هو ... الم يوتى عيسى النبوة وهو في مهده وانطقه الله تعالي اذ قال " اني عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا " اذ ان مخالفتكم مخالفة لمنطق القرءان الكريم ...وعليه هنا يجب عليك بهذا المنطق المتبع ان تسأل الله كيف له ان يبعث عيسى " ع " نبيا وفي مهده !!!!!!!!!!!
    والامامة تجري مجرى النبوّات، فليس منكراً إذن أن تكون إمامة الجواد قبل أن يبلغ الرشد، إذ يجوز للامام أن يؤتى الحكم صبيّاً كما ورد في كتاب الله " وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً "
    اذا فالمشكلة الرئيسيّة هي انكم لم تلتفتوا إلى أنّ عيسى ويحيى اُعطيا النبوّة صغيرين، ولهذا ردّ الامام الرضا (عليه السلام) مقالتهم عندما قال: "فقد قام عيسى بالحجّة وهو ابن ثلاث سنين"
    (وبهذا المنهج دعا الامام الجواد إلى إمامته عندما قالوا له: إنّ الناس ينكرون عليك حداثة سنّك، فقال: "وما ينكرون من ذلك، وقد قال الله تعالى لنبيّه: (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِى أَدْعُوا إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِى، فوالله ما اتبعه حينئذ إلاّ علي وله تسع سنين وأنا ابن تسع سنين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 11, 2021 1:16 am