منتديات البصائر الإسلامية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البصائر الإسلامية

منتديات البصائر الإسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::: بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةً :::.


    زوج سكينة بنت الحسين بمصعب

    ابن اليمن
    ابن اليمن
    طالب جديد

    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : طالب
    الدوله : زوج سكينة بنت الحسين  بمصعب KuwaitC
    اضف نقطة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/04/2008

    ali زوج سكينة بنت الحسين بمصعب

    مُساهمة من طرف ابن اليمن الجمعة مايو 02, 2008 7:28 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    وبعد..
    زواج سكينة بمصعب:
    أما بالنسبة لزواج سكينة بمصعب فنقول: إن فإن مما لا ريب فيه أنه قد بذلت محاولات كثيرة للنيل من مقام أهل البيت عليهم السلام، وكل من لهم بهم أدنى رابطة، أو نسبة.. ولم تسلم حتى النساء من التجني والافتراء، ومنهم السيدة سكينة رضوان الله تعالى عليها..
    ومهما يكن من أمر، فقد رووا: أن سكينة قد تزوجت ستة رجال: أحدهم مصعب بن الزبير المقتول سنة 71 هجرية ، وزعموا: أنه أبو عذرتها..
    راجع: سير أعلام النبلاء ج5 ص262 وطبقات ابن سعد ج8 ص475 وأعيان الشيعة ج3 ص492 عنه..
    وقد ذكر السيد عبد الرزاق المقرم: أن رواية زواج مصعب بن عمير بها لا تعدوا الزبيريين أنفسهم، فإن رواتها هم: الزبير بن بكار، وابن أخيه مصعب، وعروة بن الزبير.. سكينة بنت الحسين ص92 عن عيون الأخبار لابن قتيبة ج1 ص258 وراجع: الأغاني: ج14 ص163.
    مع أن المروي أيضاً: أن زوجها الأول هو عبد الله الأكبر، ابن الإمام الحسن المجتبى، وأمه رملة، وقد استشهد يوم الطف.. راجع: أعلام الورى ص127 والمجدي في أنساب الطالبيين ص19 وإسعاف الراغبين، بهامش نور الأبصار ص202، والأغاني ج4 ص163.
    وقد صرح جماعة من المؤرخين: أنه هو أبو عذرها.. المحبر ص438 والمترادفات للمدائني ص64 المجموعة الأولى من نوادر المخطوطات وبه صرح في الأغاني أيضاً.. . وقيل: إن أبا عذرها عمر بن الحسن بن علي.. أعيان الشيعة ج3 ص492.
    على أن من البعيد أن يكون زواجها من مصعب



    * *
    سؤال آخر منقول من شبكة الإمام الرضا عليه السلام

    السؤال: ما مدى صحة زواج السيدة سكينة بنت الحسين عليه السّلام من مصعب بن الزبير ؟


    الجواب: تعرّض أهل البيت عليهم السّلام لمحاولات كثيرة من الطعن وتشويه السمعة، وعند مطالعتك للتاريخ لا تكاد تجد مَن سلم منهم من هذه الاتّهامات.
    ومن الذين تعرّضوا لمحاولات تشويه السمعة: السيّدة سكينة بنت الإمام الحسين عليه السّلام، حيث اتّهمها بعض المغرضين بتعدّد الأزواج، ومعظم هذه الروايات منقولة عن الزبير بن بكّار الناصبيّ.


    وقد بلغ الحدّ في التضارب والتناقض بين الروايات التي وردت في زواج السيّدة سكينة بحيث رووا أنّها ولدت من مصعب بنتاً، ثمّ ذكروا أنّ هذه البنت تزوّجها أخو مصعب أي تزوّجها عمّها (1) ! ورووا أن الرباب بنت امرئ القيس التي أهلكها الحزن والكمَد على زوجها الإمام الحسين عليه السّلام، فماتت بعد شهادته بعام واحد ( أي سنة 62 هـ )، قد شهدت مصرع مصعب بعد سنة 70 هـ ورفضت زواج ابنتها سكينة من عبيدالله بن زياد بن ظبيان قاتل مصعب (2) !

    وتحدّثوا أنّها تزوّجت من عمرو بن حاكم بن حزام وهو أخ لجدّ عبدالله بن عثمان بن عبدالله بن حكيم بن حزام زوجها بعد مصعب ، ولا ندري كيف عمّرت سكينة إلى أن يصبح في حساب هؤلاء أن تتزوّج من رجلَين بينهما ثلاثة أجيال ؟! (3)

    ويرفض الشيعة الاعتراف بهذه الزيجات المتعاقبة، ودليلُهم في ذلك ـ على حدّ تعبير الدكتورة بنت الشاطئ في كتابها « موسوعة آل النبيّ » ـ تناقض أخبار زيجاتها وتدافعها مما يسلب أيّ ثقة بها (4) .

    ويعتقد الشيعة أنّ السيّدة سكينة لم تتزوّج غير ابن عمّها عبدالله بن الإمام الحسن عليه السّلام، ويشاطرهم هذا الاعتقاد عدد من علماء أهل السنّة، منهم: الصبّان في إسعاف الراغبين ص 210، ومؤلّف رياض الجنان ص51.
    وقد وصف الإمام الحسين عليه السّلام ابنته سكينة بغَلَبة الاستغراق مع الله تعالى عليها. وذكر المؤرّخون أنّ أمّها الرباب امتنعت من الزواج بعد سيّدها المظلوم عليه السّلام وقالت: لا أتّخذ حمىً بعد ابن رسول الله صلّى الله عليه وآله.


    وابنتها سكينة سيّدة الكرائم سليلة بيت النبوّة، المستغرقة في الله تعالى أولى بالإعراض عن الزواج بعد وفاة زوجها الأوّل وخاصّة من غير الأكفاء لها
    النجم الزاهد
    النجم الزاهد
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 263
    العمر : 60
    العمل/الترفيه : وزير سابق
    اضف نقطة : 50
    تاريخ التسجيل : 01/01/2008

    ali رد: زوج سكينة بنت الحسين بمصعب

    مُساهمة من طرف النجم الزاهد الثلاثاء يونيو 03, 2008 7:23 am

    رحم اللة سيدتنا سكينة ةلعنة الله علئ من قتل ابية


    __.:::::___:::::.__


    زوج سكينة بنت الحسين  بمصعب 598515026

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 11, 2021 10:43 pm